canpost ads
كان بوست

العنوان جعلك تدخل الى هنا وهذا دليل على التشتت الذي انت به الان؟
 حيث لا يمكنك البقاء على مصدر واحد لتعلم البرمجة, ولكن دائما لكل مشكلة حل, ونحن هنا لحل هذه المشكلة.
فالبرمجة ليست مجرد كتابة كود وترتيبها وتنسيقها بشكل جميل, فهي وجدت لتحل مشكلة ما في هذا العالم, او لتؤدي مهمة معقدة وصعبة بدلاً عنك. وليس بدونك, ودورك هنا ان تتعلم في أسرع وقت ممكن, وان تكتسب خبرة في المجال والتخصص الذي اخترته.

قبل ان تقرأ الحلول الممكنة لتفادي التشتت مرة اخرى , سنعطيك الأسباب التي تجعلك تتشتت و تجعل تركيزك غير ثابت,
لذلك انصحك قبل كل شي بقراءة 

أليك بعض النقاط الأساسية التي تجعلك متشتتاً بين الكثير من الكورسات والمصادر.

↵ متابعة الكثير من الاشخاص المحترفين
لا أقول ان هذا الأمر ليس جيداً, فمن خلال متابعتك لعدة أشخاص يمتلكون مواهب وخبرات لسنين طويلة, فيمكنك التعلم منهم , واستغلال ما قد ينشروه مجاناً,
 فهؤلاء من خلال تجاربهم كمبرمجين مروا في مراحل كثيرة وصقلوا مهاراتهم في البرمجة والتصميم وريادة الأعمال, 
 ولكن البعض او أغلب المبتدئين يظنون ان متابعة عدة أشخاص في مختلف المجالات شيء جيد, ويستطيع ان يوازن بين دورات هذا وذاك. ومنشورات هذا ونصائح هذا, بالمختصر تعلم من تجاربهم, ولكن في نفس اختصاصك ومجالك.

↵ تنظيم الوقت الصارم
استخدام تنظيم الوقت لتعلم أشياء جديدة امر جيد ويجعل يومك منظماً , كتعلم درس معين او قراءة كتاب او تعلم اي شيء اخر,ولكن  الخطأ يكمن في ان تكون صارماً جداً مع نفسك وان لا تعطي لنفسك وقت للفراغ والاستمتاع بوقتك,مما يجعل متابعة احد الكورسات او الدورات شبه مستحيل وممل جداً , وكالعادة ستنتقل الى دورة اخرى املاً في أيجاد الشيء الناقص.

↵ عدم ترتيب وتجهيز مكان التعلم
هل تعتقد انك جلست في مكان مليء بالضجيج والحركة, ستتمكن من التعلم وتكملة الدورة, حتما لا!!, فالبيئة التي تعيش فيها هي احد أسباب فشلك في التعلم ولكنا ليست السبب الرئيسي, فالكثير من الناجحين نجحوا بعد ان ابتعدوا عن بيئتهم التقليدية, 
نحن لا نحفزك لتترك البيت بل على الأقل أمتلك غرفة صغيرة وقم بتجهيزها لتتعلم فيها, فهذا يساعدك على التركيز أفضل ويقلل من التشتت.
أظهرت الدراسات أن التعليم في مكان ملائم ومريح  يساعد على تحسين الاستيعاب والفهم باضعاف كثيرة.
نصائح لتتعلم من مصدر واحد
↵ اختر المجال الصحيح
إذا لاحظت أنك تتكاسل أثناء متابعة احد الكورسات , او أنك تقوم بتـأجيل التعلم والذهاب الى أمور اخرى لتضيع وقتك لكي لا تتعلم, فأعلم أن هذا المجال الذي اختراته ليس لك.

↵ اصنع جدولًا
تحقق دائمًا من المواعيد النهائية للمهام ، فبهذه الطريقة سيكون لديك المزيد من الوقت لإعداد وتنظيم الجدول الزمني الخاص بك للأسبوع او اليوم, لا تقسى على نفسك, وأترك لنفسك مكأفاة كل فترة , كالخروج لمكان جميل , او شراء شيء معين, او اي شيء مفضل لديك.

 قسّم المحتوى إلى أجزاء صغيرة
في بعض الأحيان لا يمكنك مشاهدة كورس كبير مرة واحدة , والامر يعتمد عليك بتقدير حجم المادة التي تتعلمها, اذا وجدتها كبيرة وطويلة نوعاً ما, فقم بتقسيم المحتوى الى أجزاء , فهدفك هو كسب الخبرة والتعلم وليس ان تنهي الدورة بسرعة مرة واحدة.

↵ شارك ما تعلمته مع من حولك
هذه الميزة جميلة جداً فهي تعطيك تحفيز بشكل متكرر ودائم,  ما عليك القيام به هو بعد تعلم اي محتوى ان تقوم بأنتاج شيء مما تعلمته ومشاركته مع الاخرين, حينها ستتلقى الكثير من الدعم والنقد, ومن هذا المنوال ستقوم بتطوير نفسك أكثر وأكثر. 
هذا ذكرني بمقالة كتبتها : ماذا تعرف عن تحدي 100 يوم من البرمجة!  التحدي بأختصار , يجب ان تبرمج كل يوم لمدة ساعة على الاقل ومشاركتها.

↵ امسح باقي الدورات وحدد وقت نهائي 
نتلقى الكثير من الأسئلة من المبتدئين, وأغلبها تكون لماذا لا استطيع ان اتعلم من دورة واحدة ولا استطيع ان أكمل تلك الدورة, فنرد عليه, كم دورة قمت بتحميلها وكم عدد الكتب التي لديك؟ البعض منهم يقوم بتحميل المئات من المقاطع وعشرات الكورسات والكتب,
لو حاولت فقط ان تشاهد تلك الدورات دون تعلم فستستغرق اشهر طويلة جداً, فما بالك لو تعلمتها.
المغزى هو ان لم تقرر وتحدد اي دورة ستتابع فلا احد يستطيع مساعدتك.



يمكنك حفظ هذه المقالة في المفضلة , بين المئات من المواقع التي قمت بحفظها في المفضلة دون داعي. 
الى أين انت ذاهب؟؟ لا تنسى مشاركة المقالة


هناك 3 تعليقات: