يبدو الامر غريب نوعاً ما, فكتابة كود ل 100 يوم متواصل يعتبر مدة طويلة جداً على اي مبتدئ او متوسط في البرمجة, ولكن الامر لا يعتمد على الخبرة ابداً , بل يمكنك تعلم البرمجة وكتابة الكود الخاص بك في نفس اليوم ومن ثم التسجيل على انك انهيت اليوم بكتابة كود كامل.
سواء ان كنت تعمل على مشروع معين او تريد القيام بتدريب مكثف فهذا التحدي لك صديقي المبرمج.

اولاً يجب عليك ان تكود كود برمجي  والحد الأدنى للمدة  هي ساعة كل يوم لمدة 100 يوم متواصل .يمكنك البدء في اي ساعة تشاء , بشرط عدم الافراط او النقصان في الوقت.
يمكنك توثيق ما كتبته وانجزته عبر مشاركة الهشتاغ  # 100DaysOfCode  في منشوراتك, ليراها الاخرون.
ليس شرطاً أن تقوم بانشاء مشروع لمدة 100 يوم, الغرض من هذا التحدي التدريب المكثف , يمكنك كتابة كود بسيط كل يوم والتدرب عليه كمثال انشاء صفحة ويب عادية تحتوي على صورتين وبعض من النصوص, وفي اليوم التالي قم  بأنشاء قائمة جانبية باستخدام javascript , وهكذا على مدار 100 يوم.
أقسم انني سوف أكتب كودا لمدة ساعة على الأقل يوميًا لمدة 100 يوم. 😂 لقد اقسمت صديقي , ولكن يمكنك البدء متى تشاء
 .أليك بعض من المشاكل التي ستواجهك عندما تبدأ بالتحدي 

أريد حقًا أن أصبح مطورًا أفضل. لكنني أجد دائمًا أشياء أخرى أفعلها بدلاً من الكود.
لا شيء يمكنه التغلب على الجهود الذاتية الموجهة نحو التعلم أو إنجاز شيء ما ، وهو شيء أقدره تقديراً عالياً. إذا نظرت إلى الوراء في الأشهر القليلة الماضية ، أرى انني كنت اجلس وأستمتع كل مساء ، بمشاهدة اشياء تعليمية ظناً مني انني أتعلم, ولكن مع اتخاذ هذا القرار (تحدي 100 يوم من البرمجة) صدقني تغير كل شيء 180 درجة. و احد الأسباب التي دفعتني للأمام عندما قمت بمشاركة أعمالي مع أخرين بنفس التحدي, وانقلب التحدي بيننا واصبحنا نتنافس بين بعضنا البعض .

قد يكون الالتزام بشيء من هذا القبيل أمرًا صعبًا ، وهو ما قد تشعر به بالفعل - سواء كنت تحاول متابعة الدورات التدريبية عبر الإنترنت ، أو الذهاب إلى المنهج الدراسي الذي اخترته.

لقد لاحظت أن وقتي بعد العمل يتبع دائمًا نمطًا معيناً كمشاهدة شيئًا ما على Netflix أو في أي مكان آخر ، بدلاً من كتابة كود برمجي 
 مثلنا جميعًا ، لدي بعض الأشياء التي يجب علي القيام بها: التدبير المنزلي ، المهام الإدارية ، غسل الصحون ، إلخ. وهذه الاشياء طبيعية ودائماً تحدث معنا جميعاً. فلا مانع من القيام بأعمالك ومن ثم الجلوس في هدوء والبدي في كتابة بعض من الخطوط البرمجية.

الاسترخاء السلبي
 هنالك وقت معين او زمان معين يسمى الاسترخاء السلبي , وهو الاسترخاء الحقيقي ولكن الافراط فيه يؤدي الى تكدس الاعمال المهمة , امر جميل جدا ان تخصص وقت معين لفلم جديد ولكن مشاهدة فلم وراء فلم , وعدم التوقف عن المشاهدة فهذا هو الاسترخاء السلبي.

من السهل البدء في مشاهدة شيء ما ، ولكن من الصعب التوقف عنه.
أجد أن العكس هو الصحيح: من الصعب البدء ، ولكن من السهل جدًا المتابعة. لذلك مع هذا التحدي ، سوف أتأكد من أنني سأبدأ (بكتابة كود برمجي ) كل يوم بغض النظر عن ما سيحدث من تشويش.

بعض القواعد الإضافية:
غرد عن التقدم الذي أحرزته كل يوم باستخدام علامة الهاشتاغ # 100DaysOfCode.
أكتب كود في العمل ، لا تعين وقت معين للكود, متى سنحت لك الفرصة أبدء بالكود.
لا تفرط في كتابة الكود, الغرض من هذا التحدي هو تعويدك على الكود كل يوم.

اسئلة واجوبة
س: كيف أتواصل مع الأشخاص الذين يقومون بهذا التحدي أيضًا؟
ج: ابحث عن # 100DaysOfCode على Twitter ، أو انضم إلى غرفة 100DaysOfCode على Gitter - أنت لست بحاجة إلى دعوة ، فهي مفتوحة لأي شخص للانضمام.

س: فاتني اليوم ، هل يعني ذلك أنني فشلت في التحدي؟
ج: بالتأكيد لا. يسمح لك أن تفوت يوم واحد في أسبوعين.

س: عدت إلى المنزل متأخراً  ، فهل هذا مهم؟
ج: بالطبع هذا مهم,  هل تم كتابة كود لمدة ساعة على الأقل قبل النوم في ذلك اليوم؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت على الطريق الصحيح.
والسبب في ذلك هو أننا جميعًا لدينا جداول زمنية مختلفة وفترات حياة مختلفة (الأطفال ، المدرسة ، العمل ، وغيرها) ، لذلك لا تمسكوا بمعايير زمنية تعسفية. لن تختبر ما عانته سندريلا عندما تضرب الساعة منتصف الليل :)

س: هل يجب علي الاحتفاظ بالمشاريع؟
ج: هذا اختياري ، لكنها فكرة رائعة. يمكن أن تستخدم GitHub ، حيث يمكنك تخزين جميع الروابط و / أو المشاريع المنجزة ، أو ملف نصي حيث يمكنك تدوين أهم ما قمت به في ذلك اليوم.
إنها مفيدة بطريقتين رئيسيتين:  ستكون قادرًا على إلقاء نظرة على التقدم كل يوم ومعرفة المدى الذي وصلت إليه بالفعل وسيكون من الأسهل العثور على الدافع للاستمرار ، والثاني هو أنه بعد الانتهاء من ذلك مائة يوم ، ستتمكن من تحليل تجربتك بشكل أفضل ومعرفة ما الذي نجح وما لم ينجح.

س: هل يجب أن أضع مشاريعي على الإنترنت؟
ج: بالتأكيد. من الجيد أن الأشياء التي عملت عليها يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت لأي شخص قد يرغب في الاطلاع عليها. سيجعلك تهتم بالمنتج النهائي أكثر ، وستجعل نتائج التحدي أكثر إثارة للإعجاب عندما تنظر إليها في اليوم 100.

س: ما هو أصعب جزء من هذا التحدي؟
ج: الجزء الذي يتعين عليك الجلوس فيه وبدء كتابة الكود. لا تؤجل ذلك أو تفكر في الأمر على الإطلاق . اقترب من الكمبيوتر: اجلس ، افتح الكمبيوتر المحمول ، ابدأ تشغيل محرر الترميز ، وابدأ الكتابة. بعد 5 دقائق ، لن تشعر بأي مشاكل / التسويف / الرغبة في التوقف.

س: إذا بدأ الجميع في يوم معين ، فهل يجب أن أنضم إليهم في يومهم؟ على سبيل المثال ، من يوم 12؟
ج: هذا التحدي فردي ، لذلك عندما تنضم عليك ان تبدأ في اليوم الأول.
 عندما تنشر تحديثًا على Twitter أو في أي مكان آخر ، تأكد من ذكر اليوم الذي انهيته واستخدام علامة مميزة! ك #1

التحدي يشمل جميع لغات البرمجة

يمكنك قراءة المزيد عبر الموقع الرسمي للتحدي  www.100daysofcode.com
تغريدات تويتر 
احدهم قام بمشاركة انجازاته على فيسبوك 

أظافة تعليق لا يستغرق 10 ثواني , وهو تحفيز كبير لنا لنشر الأفضل يومياً شكراً😍

هناك تعليقان (2):