canpost ads
كان بوست

🔹 نبذة قصيرة عن مارك زوكيربيرج
ولد مارك بتاريخ 14 أيار 1984 في مدينة وايت بلنز في ولاية نيويروك , والده كان يعمل كطبيب أسنان مما اتيح له فرصة شراء كمبيوتر وهو طفل صغير.

بدأ هذا الطفل في عمر ال 12 بتعلم عدة لغات برمجة وطور مهاراته في مجال الكمبيوتر , وقام باطلاق برنامج للمحادثة سماه Zucknet و استخدم ذلك البرنامج  بين افراد عائلته واصدقائه.
كما استخدم ذلك البرنامج من قبل الموظفين للتواصل مع الطبيب (والد مارك) لابلاغه عن وجود مريض جديد.

🔹 تعلم البرمجة وتطوير المهارات
قام مارك باطلاق العديد من الالعاب والبرامج بقصد التسلية وتطوير مهاراته في البرمجة, مما جعل والده يعين مدرس خاص لمارك ليعلمه البرمجة , وهنا اصبح مارك في تطور دائم في مجال البرمجة.

🔹 إنجازات مارك زوكيربيرج قبل الجامعة
قام باطلاق العديد من البرامج ولكن اشهرها برنامج Synapse media player
خلال دراسة مارك في أكاديمية فيليبس إكستر , طلبوا من الطلاب تقديم مشاريع للسنة الاولى, ولكن مارك لم يملك اي فكرة لتقديمها كمشروع,  وفي احد المرات توقف كمبيوتره عن تشغيل الاغاني في قائمة التشغيل, حيث تلك القائمة يجب عليك تصنيفها وترتيبها يدوياً , ولكن مارك أراد تغيير طريقة إنشاء قوائم التشغيل , وكانت فكرته هي ان البرنامج الموسيقي يتعلم تلقائياً من خلال معرفة اهتمام المستخدم وذوقه في الاغاني وتصنيفها حسب خوارزمية الذكاء الاصطناعي

 ثم ماذا؟؟ بدأ مارك بكتابة برنامجه. بمساعدة صديقه Adam D’Angelo
وقال زوكربيرج: "عرضت علينا إحدى الشركات 950 ألف دولار ، لكنها أرادت أن نعمل معها لمدة 3 سنوات". "أردنا الذهاب إلى الكلية ، لذلك قلنا لا".
ثم عروض مثيرة اخرى منها من microsoft , ولكن رفض اغلب العروض ليكمل دراسته الجامعية, وقام بنشر البرنامج مجاناً,
صورة قديمة من برنامج


🔹 الالتحاق بالجامعة
بما ان مارك يمتلك مهارات وذكاء عالي , فمن المستحيل ان ترفضه اكبر الجامعات مكانة وسمعة, قام مارك بطلب الانتساب الى جامعة هارفارد وتعتبر هذه الجامعة من أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية, تم قبول طلبه وانضم الى الجامعة (فيديو #7658)


 (فيديو #7658)
لحظة قبوله في الجامعة , قام والد مارك بتسجيل هذا الفيديو للذكرى, ويظهر والده وهو سعيد جداً من اجل ابنه.

📌 بعد انضمام هذا الشاب بعامين الى الجامعة اطلق برنامج اخر تم تسميته Course Match وهو برنامج موجه للطلاب حيث يساعد الطلاب على اختيار فصولهم الدراسية ودوراتهم بناءاً على اختيار وتقييم اصدقائهم,  وهكذا!

📌 اطلق موقع اخر تم تسميته  Face mash وهو موقع ترفيهي كان موجهاً لطلاب جامعة هارفارد , حيث يقوم بمقارنه صورتين من الطلاب والتصويت لاحدها , بناءاً على الجاذبية والوسامة والشكل, ولكن سرعان ما تم أغلاق الموقع لانه ينتهك خصوصية الطلاب.

🔹 فكرة الفيسبوك, والتمويل
هنا بدء كل شي, مارك الان تعلم من كل اخطاءه  و خطرت له فكرة انشاء موقع لربط طلاب جامعته مع بعضهم, هذه المرة ليس عليه سرقة صور الطلاب والتعدي على خصوصيتهم , بل هم سيقومون برفع الصور وتحديث بياناتهم الشخصية بموافقة منهم,

في عام 2004 اقنع مارك صديقه في السكن الجامعي إدواردو سافرين  بالانضمام للمشروع كمستثمر , في نفس العام وبالتحديد خلال الفصل الدراسي الثاني , انضم لمارك كل من
 إدواردو سافرين (المدير التنفيذي للشركة)
وداستن موسكوفيتز (مبرمج)
وأندرو ماكولام (مصمم)
وكريس هيوز (رجل أعمال وصديق مارك)

قاموا باطلاق الموقع واقتصر الموقع على طلاب الجامعة فقط , حيث لن يتمكن احد من التسجيل في الموقع الا من لديه بريد طالب من جامعة هارفارد, مما جعل اكثر من 85% من الطلاب بالتسجيل في الموقع والبدء في مشاركة منشوراهم واخبارهم .
حيث لن يتمكن احد من التسجيل في الموقع الا من لديه بريد طالب من جامعة هارفارد
هذه النقطة مهمة من كلا الجانبين:
  • الاولى: لن تكون هنالك تكاليف اكثر على السيرفر ولن يدفعوا اموال اكثر على الاستضافة وحفظ البيانات, الى حين قياس مدى نجاح المشروع
  • الثانية: الانتشار كالفيروس , او ساسميه الشجرة العائلية, حيث كل العائلة ستكون في الفيسبوك وهكذا سينتشر! بمعنى اخر, قام مارك بوضع خطة محكمة لاطلاق الموقع على الجامعات واحدة تلو الاخرى ومن ثم ستشمل الثانويات والمدارس ومن ثم المدينة والقارة
هل تتذكر عندما قمت بفتح اول حساب لك على فيسبوك! ربما وجدت كل اصدقائك وعائلتك موجودون هنالك بالفعل! هذا ما يسبب الادمان👶

🔹 السماح لعدة جامعات اخرى بالتسجيل في الموقع
الشهر العاشر من 2005 قامت فيسبوك بتوسيع نفوذها لتصل الى 21 جامعة وتم شراء الدومين الرسمي facebook.com, اذ كان نطاق فيسبوك حينها thefacebook.com  والسبب انها لم تكن تملك المال الكافي لشراء النطاق الرسمي , حيث تم مطالبة مارك ب 200 الف دولار مقابل الدومين, وبعد الحصول على تمويل من عدة شركات , قامت فيسبوك بشراء الدومين الخاص بها.
لاحظ الصورة التالية ستشاهد ان دومين فيسبوك الاساسي كان ملك لشركة اخرى!


🔹 السر في الاستثمار الكبير في فيسبوك
ما هو السر العظيم وراء تهاتف الشركات الكبيرة لشراء فيسبوك او الاستثمار فيه!!
عندما بدأ مارك في التوسع والامتداد , وناقش مع اصدقائه امكانية الربح من الموقع ليجذب المستثمرين, فتوصلوا الى فكرة الاعلان القريب من الجامعة!! كيف ذلك
المعضلة أنت تملك مطعمًا محليًا بالقرب من الحرم الجامعي وترغب في الترويج لعروض خاصة لهؤلاء الطلاب. أنت مدير عقارات وتريد الإعلان بين طلاب الجامعات الذين يبحثون عن سكن خارج الحرم الجامعي.
الحل: إعلانات فيسبوك. إعلانات فيسبوك هي إعلانات نصية يتم نشرها على صفحات الفيسبوك بين المنشورات  وتقوم باختيار من سيرى الإعلان؟ وكم مرة؟ وتختار المدرسة (المدارس) التي تريد الإعلان فيها.و سيتم مشاهدة إعلانك من قبل الآلاف من هؤلاء الطلاب المستهدفين عدة مرات كل يوم.


الآلاف من الطلاب متصلين كل يوم وهذه الميزة تعطي لفيسبوك قيمة كبيرة جداً للمستثمرين لانه مازال فيسبوك داخل اطار المدارس والجامعات , فكيف لو تم اطلاقه على مستوى العالم كله!!!!!!!!!!!!

🔹 ترك الجامعة وبناء مقر للشركة
بعد ان تلقى مارك عروض كثيرة لشراء شركته, ادرك مدى اهمية المشروع ثم قام بترك الجامعة وهو في سنته الدراسية الثانية وانتقل الى مدينة بالو آلتو فى كاليفورنيا لتكون المقر الرسمي للشركة . قام حينها باستئجار بيت وسكنوا فيه هو والموظفين ,
 ولكن مازالت فيسبوك داخل اطار الجامعات وثم شملت المدراس الثانوية , حيث تم تقسيم الموقع الى قسمين للتسجيل  (صورة #76) , حيث اذا كنت من طلاب الجامعة ستختار فتح حساب طالب جامعي واذا كنت طالب ثانوي يجب عليك اختيار حساب طالب ثانوي وثم اختيار المدرسة التي تدرس بها وتختار السنة الدراسية التي كنت تدرس في تلك المدرسة, وبذلك سيتم عرض اصدقاء مقترحون لك حسب السنة الدراسية التي اخترتها!!!!💪



 (صورة #76)

🔹 عروض الاستمثار وخيانة شريكه
قام مارك زوكربيرج وإدواردو سافيرين بتحمل تكاليف تشغيل الموقع لوحدهم , ثم قاموا بوضع بعض الاعلانات النصية العشوائية لكسب بعض الدولارات لتغطية تكاليف التشغيل,
بعدها تلقى مارك اكبر العروض الاستثمارية من شركات واصحاب رؤوس الاموال, منهم بيتر ثيل عندما قام باستثمار نصف مليون دولار ليحصل على 10% من الشركة وانضم الى إدارة الفيسبوك.
بعدها قام مارك بخيانة صديقه إدواردو عندما جعله يوقع على اوراق التنازل عن حصته في الشركة, واكد إدواردو انه لم يكن يعرف محتوى الاوراق لانها كانت كثيرة, ونفى مارك ما حصل وصرح بانه اخرجه من الشركة لا اكثر.

تلقى مارك اكبر عرض في تاريخ الفيسبوك وهو عرض لشراء الشركة بمقابل مليار دولار الا انه رفض العرض وبين سبب الرفض على ان فيسبوك لا تقدر بالمال لانها وسيلة قوية لربط الاصدقاء والعائلة ببعضهم , وتلقى مارك الكثير من الانتقادات بسبب رفضه للعرض الا انه بقى على قراره وهو رفض البيع, كما فعل مع برنامج Synapse media player.

🔹 اطلاق فيسبوك للعالم
2006 تم اطلاق فيسبوك بشكل عام لكل الولايات والدول,  وارتفع عدد المستخدمين من 10 مليون الى 80 مليون خلال عام واحد فقط.
و أضافت الشبكة الاجتماعية 350 مليون مستخدم خلال عدة سنوات ، وفي عام 2012 اصبحت أول خدمة من على الإنترنت تصل إلى مليار مستخدم نشط شهريًا، وبحلول نهاية عام 2018، ارتفع هذا العدد ليصبح  2.32 مليار شخص

مع ان الفكرة ليست ملكه بل كانت فكرة الاخوين كاميرون وتايلر وصديقهم ديفيا.   
ولكنه نجح في اقناعهم فيما بعد, بعد دعوى قضائية تم رفعها على مارك, وتوصلوا الى تسوية وتعويض بقيمة 65 مليون دولار

اذا وجدت اي خطأ يرجى ابلاغنا فوراً, ولا تنسى مشاركة المقالة مع اصدقائك 👋

هناك تعليق واحد:

  1. مقالة بكامل التفاصيل , شكراً لكم ��

    ردحذف