أحد الأسئلة التي نستمر في الحصول عليها بشكل متكرر من الشركات وغيرها من الأسباب هو لماذا يخترق المتسللون؟ ماذا يحصلون من التخريب؟ هل هو فقط من اجل المال؟ أو ماذا؟

حسنًا ، هناك العديد من الأسباب وراء قيام الهاكرز باختراق موقع ويب أو تطبيق أو حتى خوادم الانترنت. وهذا ليس شيئا جديداً. في الأيام الأولى من شبكة الإنترنت ، اخترق المتسللين مواقع الويب أو عطلوا خدمات معينة فقط لإظهار أنهم يستطيعون كسر النظام. لذا ، يمكنك أن تقول إن الأمر يتعلق بكبريائهم أو التباهي أو في بعض الأحيان لمجرد الإشارة إلى أنه يمكن كسر شيء ما. في هذه الأيام ، الأمر أكثر تعقيدًا وكذلك النوايا وراء هذه الأنشطة.

لذلك ، لماذا يختراق الهاكرز
سرقة / تسرب المعلومات 
أنا متأكد من أنك خمنت هذا. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاختراق الهاكرز هي سرقة المعلومات أو تسريبها. قد تكون هذه البيانات والمعلومات حول عملائك أو موظفيك الداخليين أو حتى بيانات خاصة بعملك. هذه هي الحالات التي يتبعها الهاكرز عادةً لأهداف كبيرة من أجل الحصول على أكبر قدر من الاهتمام.

بعض الأمثلة عندما تم اختراق  Ashley Madison (خدمة شبكة اجتماعية) ، تمكن المتسللون من اقتحام قاعدة بيانات العملاء والوصول إلى جميع المعلومات بما في ذلك العديد من الصور الخاصة بالمشاهير. كان هذا الحادث بمثابة هزة كبيرة في عالم الإنترنت والتي أثرت أيضًا على حياة الكثير من الناس.

في كثير من الأحيان ، يقوم المتسللون بسرقة المعلومات من أجل استعمال هويتك الشخصية ومن ثم استخدامها في شيء آخر مثل تحويل الأموال ، والحصول على قرض ، وما إلى ذلك. وقد زادت هذه الحوادث بعد أن أصبحت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أكثر شيوعًا. مع نمو الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة ، زادت أيضًا إمكانية الربح النقدي من خلال القرصنة.

سقطت العديد من الشركات الكبرى فريسة القرصنة على سبيل المثال لا الحصر- Sony و Target و Yahoo و Equifax و eBay و HomeDepot و Adobe  . على الرغم من أن هناك الكثير من اهتمام وسائل الإعلام حول جميع الشركات المذكورة أعلاه ، لا تزال معظم الشركات تعتقد أن هذا لن يحدث لهم. من خلال عدم تفاعلك بشأن الأمان ، فإنك تعرض بياناتك للخطر.

تعطيل الخدمات
قراصنة الانترنت يحبون اسقاط الاشياء ومحوها من الانترنت . وذلك يعتمد على احد طرق هجوم حجب الخدمة, المتسللين نجحوا في اسقاط العديد من الخدمات من خلال إنشاء برامج البوت التي تتغلب على الهدف باغراقه بترافيك مرور كبير جدا  ، وبالتالي ، مما يؤدي إلى تعطلها.  وهذا يُعرف باسم هجوم حجب الخدمة (DoS) (حجب الخدمة) ويمكنه إيقاف تشغيل موقع الشركة الإلكتروني لفترة من الوقت، هناك أيضًا هجمات DDoS أو هجمات حجب الخدمة التي تستخدم أجهزة متعددة لاغراق الهدف بالبيانات.

هناك طرق أخرى أيضًا ، مثل إصابة شبكة كبيرة ببرامج ضارة يتم إدخالها على جهاز كمبيوتر واحد إما عن طريق البريد الإلكتروني أو غير ذلك مما يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل تؤثر على الشبكة بأكملها. عادةً ما يكون لعمليات تعطيل الخادم دوافع شخصية خاصة بهم.

وضع بصمة:
المخترقون الذين يقعون في هذه الفئة هي فئة  مثيرة جدا للاهتمام. لا يهتمون بالمال أو البيانات. يبدو أنهم يشعرون أن لديهم غرض أعلى في الحياة. إنهم يريدون سرقة المعلومات أو تعطيل شبكتك لوضع بصمتهم ، بالعودة إلى اختراق Ashley Madison ، تمكن المتسللون من الوصول إلى تفاصيل كاملة لـ 32 مليون مستخدم ، لكن قبل أن يعلنوا هذا للجمهور ، ترك المتسللون رسالة على الموقع الإلكتروني لإعلام الجميع بما يقومون به. كما ذكروا ما فكروا به في الموقع ولماذا اعتقدوا أن خدمة مثل هذه كانت غير أخلاقية. إليك لقطة شاشة للرسالة التي تركها المتسللون على موقع الويب:



من أجل المال
 هذا ما يخافه الجميع عادة. لقد رأينا العديد من الشركات تنهار تماماً عندما تم اختراقها , وبعد عملية الاختراق والاستيلاء على الشركة والبيانات الحساسة يتم طلب المال من الشركات. لا يقوم المتسللون باختراق الشركات فقط وطلب الفدية فحسب ، بل يحاولون أيضًا التسلل إلى حسابات مستخدمين عادية ومحاولة الاستفادة من الأشياء مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتجارة التجزئة عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك عندما يتعلق الأمر بالمعاملات المالية. وشهد العام الماضي أيضًا أكبر هجوم للفدية يسمى WannaCry حيث تم اختراق ملايين من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم واضطر المستخدمون إلى دفع فدية للوصول مرة أخرى إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

 الدوافع السياسية 
 العديد من الهاكرز يخترقون لغرض محدد. في بعض الأحيان ، لا يظهر هذا إلا عندما يتم القبض عليهم. البعض منهم يهدف إلى أن يكونوا مثاليين ويأخذون على عاتقهم كشف الظلم ، والبعض الآخر لديهم دوافع سياسية ، والبعض الآخر يستهدف الحكومة وما إلى ذلك. ومن الأمثلة الرئيسية على ذلك مجموعة من المتطفلين تدعى Anonymous والتي تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم لتحديها وإسقاط العديد من الحكومات. يمكن لهؤلاء المخترقين استهداف المجموعات الدينية والحكومات والحركات لتعزيز أجندة معينة. مثال آخر على أجندة ذات دوافع سياسية عندما كانت فرنسا تجري انتخابات العام الماضي،  في بداية شهر أيار (مايو) ، علمنا جميعًا أن إيمانويل ماكرون ، الرئيس المنتخب لفرنسا ، قد تسربت رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بحملته الرئاسية في أعقاب الاختراق ، يتكهن الكثيرون أنه تم القيام به لغرض - التأثير على الأصوات. وكذلك التكهنات حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية عندما أصبح دونالد ترامب رئيسًا.

تم تعديل المقالة وترجمتها من قبل كان بوست
المصادر
 appknox
canpost

شاركنا رأيك في التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق