canpost ads

4 خطوات و نصائح لتصبح مبرمجا ومطورا افضل
التطور خصلة يجب ان تتوفر لدى الجميع 
 ان تطوير نفسك و مهاراتك و كل ما تقوم بفعله أمر يجب ان تأخذه بحسبانك في كل مرة تقرر فيها استخدام شيئ ما او ممارسته على شكل هواية فقط ، في جميع الأحوال انت مطالب بأن تتطور ، فنحن لا نريد ان نقدم لعملائنا و الأشخاص الذين نتعامل معهم منتجات سنة 1990 بينما نحن اليوم في سنة 2019 نرى و نتعامل مع العديد من المستجدات والتطورات ، لذلك فالتطور ليس خيارا متاحا ، بل هو فرض عليك ان تنجزه في مهامك اليومية .

فكما يقولون ، إعمل بذكاء لا بجهد ، فكن ذكياً و إعمل بالنصائح التالية : 
1 - تعلم التقنيات .. لا الأدوات :
لغات البرمجة و البرامج المخصصة لها و ما الى ذلك ما هي الا ادوات تنجلي و تظهر في كل يوم ، ان تتعلم الجافا اليوم امر جيد ، لكن من يدري ، ربما غداً لن يكون هناك شيئ إسمه الجافا ، و الوقت الذي قضيته في تعلم الجافا ستقضي أضعافه في تعلم اللغة البرمجية الجديدة ، فلا تتعلم الأدوات ، بل تعلم تقنيات البرمجة ، تعلم أسسها الخالصة ، فالرواد و أصحاب الأعمال يدفعون للمبرمجين لمن يعرف أكبر عدد من لغات البرمجة ، و أنت مطالب بتعلم أكبر قدر ، لكن لا تتعلم لغة البرمجة ، بل تعلم أساسياتها ، فمهما تغيرت لغة البرمجة ، الأساس يبقى هو الأساس ، ركز على البنيات الخاصة باللغة ، تعلمها ، و طبقها في مجموعة من اللغات البرمجية ، و تعلم أكثر و أكثر عن الكثير و الكثير حتى تعرف كل شيئ عن كل شيئ .

2 - ذكر نفسك دائما " أن عليك تعلم الكثير" : 
فانك مهما بلغت من العلم لن ينتهي العلم عند هذا الحد
ففي كل مرة تتعلم فيها شيئا ما ، و تعتقد انه بتعلمك لتلك التقنية او تعلمك تلك اللغة البرمجية او ما شابه ، فإن العالم سيتوقف تحت قدميك ينتظرك لتظهر لنا مهاراتك في التقنية التي تعلمتها ، بل تعتقد ان تلك المهارة ستستمر أبد الدهر و ان من لم يتعلمها خاب ، عندما تصل الى هذه النقطة ، عندما تفكر و تفكر بهذا المنطلق ، ذكر نفسك دائما بـ : " توقف ، لم اتعلم شيئا ، ما زال علي تعلم الكثير و الكثير " ، فأول خطوة تقوم بها نحو التعلم ، هو ان تدرك جهلك التام للشيئ ،إستثمر في التعلم ، العلم لا يُفنى ، فهو موجود منذ الأزل ، فلا تتوقف عن التعلم ، و ذكر نفسك دائما انه عليك التعلم ، لا يهم ماذا تتعلم ، سواء كان سيفيدك في حياتك المهنية او الدراسية ، سواء كانت لغة برمجة جديدة او قديمة ، لغة مستخدمة بكثرة أم لا ، لكن أضفها إلى قائمة الأشياء التي تعلمتها ، و تذكر دائما ، ان تتعلم التقنيات لا الأدوات 😄 .

3 - تشغيل الكود البرمجي ليس النهاية .. بل فقط البداية : 
نعم ... إشتغل الكود البرمجي😄 رائع!! ، ربما الآن البرنامج و الكود البرمجي الخاص بك إنتهى ، و انك صنعت تحفة فنية تستحق ان تقدمها للجميع و تشاركها على الGithub او Codepen و اسأل الآخرين عن تحفتك الفنية ، من حقك ان تتفاخر كما تشاء بما صنعت لا أحد سيلومك ، لكنك لم تصنع أي شيئ ، تحفتك الفنية تلك ما هي الا نهاية البداية ، صنعت شيئا جيدا ؟ جميل ، إبدأ الآن بتطويره ، أضف له خصائص جديدة ، إجعل منه شيئ ليس له مثيل ، تميز عن الآخرين ، أضف إبداعك له ، و عندما تنتهي من القيام بذلك و تجد انك اخيرا إنتهيت و أن كل الأكواد تشتغل بشكل راقي و تناغم جيد ، تذكر مجددا انك لازلت في البداية ، شمر على ذراعيك مجددا ، و إستغل التقنيات التي تعلمتها لتطوير تحفتك الفنية شيئا فشيئا ، لا تتوقف إن إشتغل الكود ، توقف حين يخبرك العميل بأنك صنعت شيئا ليس كمثله شيئ ، حينها فقط يمكنك التوقف عن العمل على ذلك المشروع ، و ان تبدأ مجددا في مشروع جديد اخر ... هذه هي طريقة عمل المبرمجين المبدعين .

4 - إقرأ الأكواد ... إقرأ الكثير الكثير من الأكواد : 
" أرني الكود الخاص بك" - لينوس تورفالد ( مؤسس نظام اللينكس )
دعني أخمن قليلا ، ربما أنت تتقن لغة البرمجة الـ C# ، حسنا دعني اخبرك كيف تعلمتها ، في الغالب توجهت الى اليوتيوب ، ثم كتبت " دورة كاملة لتعلم لغة البرمجة C# " ربما ظهرت لك دورة الأستاذ خالد السعداني ، ثم بدأت تشاهدها فيديو بفيديو حتى أصبحت قادرا على إنتاج برنامج مكتبي جيد و قوي بهذه اللغة ، لكن ، هل جربت يوما ان تقرأ مشاريع تمت برمجتها بالC# ؟ مشاريع موجودة بكثرة على الGithub و مواقع أخرى أيضا ، ربما عندما تقرأ الآن هذه الفقرة و ترى انك لم تقرأ يوما مشروعاً برمجيا لأشخاص أخرين يوما ، ستذهب الآن لتحمل مشروع مفتوح المصدر و تفتحه لتجد ان المشروع قد كُتب بلغة الC# حقاً ، لكن لم تفهم و لا كود واحد ، كود برمجي واحد 😒 تبا ، هل حقا انا اتقن الC# ؟
أرأيت المشكلة ، إن كنت لا تقرأ اكواد الآخرين ، فمن الصعب عليك أن تطور من نفسك في مجالك الشخصي . لأن الأشخاص الاخرين يُدرجون مجموعة من التقنيات و الأكواد البرمجية التي قد لا تجد اي شخص يقدمها لك في الكورسات و الدورات الخاصة به ، بل هي فقط وليدة اللحظة ، فحين تبرمج شيئا و تتذكر انه عليك ان تضيف خدمة في الكود الخاص بك ، خدمة لم تقراها في الدورة البرمجية ، فأنت تتجه صوب مواقع تقدم لك حلول برمجية تضمها في مشروعك ليصبح اكثر ابداعا وتطورا ، فالمشاريع و أكواد الآخرين الجاهزة تضم العديد من أمثال هذه الاكواد ، لذلك قراءتها تخدمك في تطوير كفائتك كمطور و مبرمج وزيادة خبراتك ومهاراتك البرمجية .
ربما تجد نصيحة اكثر فائدة من ذلك لكن هذه الاربع نصائح من واقع خبرة سنوات في مجال البرمجة🤓

 مجموعة من المواقع التي ستجد فيها أكواد جاهزة مفتوحة المصدر، وستفيدك جدًا وتقصر عليك الطريقه, أرأيت كم اننا نحبكم 😍😂
هديتك🎁 : 👇😉

👈 موقع Github
موقع Github من المواقع الضخمة والكبيرة جدًا ,والتي يتجمع الكتير من المبرمجين في مختلف مناطق العالم، وموقع قديم جدًا، ويتيح للمبرمجين والمطورين مشاركة مشاريعهم الخاصة بمصدر مفتوح مع باقي الناس أو مع الناس التي تتابعهم على حسابهم، وموجود في الموقع آلاف المطورين والمبرمجين، ويسمح لك أن تأخذ المشاريع التي تريدها ، والأكواد الجاهزة للتعديل، ومحرر من اجل تحرير الأكواد البرمجية من الموقع وتجربتها.
 الموقع : github.com

👈 موقع searchcode
هذا من أهم المواقع بالنسبة لأعظم المبرمجين، لأنه يحتوي على أكتر من 20 بليون سطر برمجي، وأكتر من 7 ملايين مشروع برمجي، وهذا أكثر من التي انت ممكن تحتاجه أصلًا، وايضاً الموقع مجاني فتقدرأن  تأخد المشروع الذي تريده أو الكود الذي تريده براحتك.
 الموقع : searchcode.com

👈 موقع Open Hub
موقع ضخم جدًا، ستجد فيه كل ما يخص الأكواد البرمجية، وأكتر من 30 بليون سطر برمجي مخصص لك، ويعتبر محرك بحث على الأكواد.
الموقع : www.openhub.net

👈  موقع CodeProject
لو أردت مشاريع كاملة في كل اللغات البرمجية ، هذا الموقع تابع لشركة مايكروسوفت خاص بالمبرمجين وفيه الآلاف من المطورين والمبرمجين من جميع أنحاء العالم، وكلهم يشاركون أعمالهم و مشاريعهم على شكل ملفات مفتوحة المصدر، وتستطيع ان تنسخ وتعدل عليها وتستطيع ان تطرح أسئلتك بكل سهولة.
الموقع : www.codeproject.com

👈  موقع Codota
لو انت مطور تطبيقات أندرويد فهذا أفضل موقع ممكن ان تجده، وتستطيع ان تأخد أكواد التطبيقات وكل شيء تحتاجه يخص تطبيقات الأندرويد من عليه، والموقع فيه طريقة إحترافية للبحث عن أكواد مفتوحة المصدر.
الموقع : www.codota.com

👈  موقع CodePen.io 
لو انت مصمم أو مبرمج ويب، هذا الموقع سيفيدك جدًا، هذا موقع تواصل إجتماعي للمبرمجين ومصممي مواقع الويب يسمح لك الموقع بكتابة الأكواد البرمجية وإدراتها و مشاركتها مع غيرك، وتستطيع الإستفادة من تصميمات غيرك. والموقع يحتوي على محرر أكواد، وتستطيع أن تحصل منه على تعليقات وتقييم لمشروعك على الموقع.
الموقع : codepen.io

👈  موقع CodeAnyWhere
الموقع هذا يشبه موقع CodePen بالظبط، ولكنه نسخة مطورة وإحترافية ويتميز بمجموعة من المميزات كتدعيمه للغات التي تتعامل مع السيرفرات مثل php و python و java . والموقع يحتوى على أكتر من 350 مليون ملف من الأكواد مفتوحة المصدر، ويسمح لك الحصول على الأكواد بكل سهولة، ومشاركتها بطريقة إحترافية.
الموقع : codeanywhere.com

😍اتمني الهدية تكون عجبتك 😊
المصدر:
في انتظار نصائحكم وتعليقاتكم والرد عليها ان شاء الله ✊
انضموا لعائلتنا , المبرمج العربي  Arab Corder 
Written by✍️ : @ȜOmar Mahmoud

هناك تعليقان (2):